#استراتيجية فجوة المعلومات

استراتيجيّة فجوة المعلومات :
من أشكال التّعلّم النّشط، وترتكز على تنظيمات التّعلّم التّعاونيّ و تعتبر من استراتيجيات التعلم النشط التي تعتمد على إخفاء جزء من المعلومات وإظهارها للمجموعة الأخرى.
وهي من الاستراتيجيّات الفعّالة والمفيدة حيث تتيح مساحة للتّواصل الإيجابيّ بين الطّلاب للحصول على المعلومات المفقودة وتُضفي على الصّفّ جوّا من الحماس والمتعة والدّافعيّة للتّعلّم فضلًا عن تنمية مهارات متعدّدة مثل الحوار،وطرح الاسئلة، والربط بين المعلومات.

خطوات الاستراتيجيّة
1/ يقسّم المعلّم الطّلاب إلى مجموعات ثنائيّة أوصغيرة
(أربعة طلاب لكلّ مجموعة).
2/ يقدّم المعلّم نشاطًا ينفذ بخطوتين مكمّلتين لبعضهما البعض لتحقيق هدف التعلم وهو شرط أساسي في الخطوات.
3/ يتناول كل طالب النشاط الخاص به ويعمل على تحقيقه أما بالنسبة للمجموعات الرباعية الأفراد فكلّ طالبين يتشاركان في تحقيق النشاط الخاص بهما وكذلك الأمر بالنسبة لزميلهما.
4/ بعد إنجاز النشاط يتشارك أفراد المجموعة في النقاش حول النتائج بحيث يقوم كل طالب بتدريب زميله والتّحقّق من الإجابات من خلال ورقته .
5/ تعرض النتائج شفويا أوكتابيا أمام الطلاب بشكل سريع .( هذه الخطوة ليست ضروريّة) .

إيجابيّاتها : سهلة ،  ممتعة ، يتمّ فيها التّعلم من خلال الأقران وتعزيز روح التّعاون ، توفّر الوقت على المعلّم فبدلًا من حلّ ورقة العمل مع الطّلاب وكتابة الإجابات على اللوح يتأكد كل طالب من ورقة زميله (  فهي تحوي الإجابة الصّحيحة ) . 

مثال : عمل ورقة عمل عن معاني درس قراءة ( مادّة اللغة العربيّة ) كلّ ورقة نموذج ،الأوّل يحوي كلمات ويطلب من الطالب كتابة المعنى ومعان يُطلب من الطالب كتابة الكلمة الدالة على المعنى،والنموذج الثاني يحوي المعاني التي طلبت في النموذج الأول والكلمات المطلوبة من النموذج الأول ،وعند توزيع الأوراق يقسم الملعم كل جهة من الأدراج إلى أ وب ( يعني كل طالبين يجلسان بجانب بعضهما سيأخذان نموذجين مختلفين (( كل منهما يحمل  في ورقته  حل زميله دون أن يعرف )) وكل طالب يقوم بحل ورقته خلال 5 د ، وعند انتهاء الوقت يطلب المعلم من كل ثنائي التّأكّد من الإجابات من خلال مقارنتها بورقة زميله ( التوضيح في الصور ) .

تعليقات