القراءه بطلاقه

🔴 القراءة بطلاقة 🔴
                                  T.me/molemnady 
❇️ طلاقة القراءة هي عنصر أساسي في تعليم القراءة ومهارة أساسية يجب اتقانها . اليوم سنتحدث عن بعض الطرق لتحسينها.

🔺 ما هي طلاقة القراءة ؟
قراءة الطلاقة هي القدرة على القراءة مع السرعة والدقة والتعبير الصحيح.

🔘 هل لديك طالب القارئ يعاني من عسر القراءة؟

و.... يقرأ... كل... جملة.... ب.... صعوبة.؟؟
أو ... ي..ت..هـ...ج..أ ( كل حرف لوحده ثم لا يستطيع قراءة الكلمة كاملةً ؟؟؟

و تكون القراءة بالنسبة له محرجة ومؤلمة؟؟؟

🔘 أنا شخصيا أعرف وعرفت الكثير منهم و كنت عند تعاملي معهم أخبرهم أنهم  يجب يقرأوا قراءة معبرة عن المعنى  ، وأن ينتبهوا إلى علامات الترقيم ، وأن يقرأ بصوت مرتفع. ( وكان ذلك يساعد كثيرا.

🔺🔺لماذا الطلاقة مهمة؟
الكثير من المعلمين لا يشترط الانطلاق في القراءة المهم عندهم هو تمييز الحروف سواء تعلَّم طلابنا القراءة  بشكل متقطع ، أو تعثروا في الكلمات ، أو قرأوا بدون تعبير ، و لكن القراءة بهذه الطريقة تسبب اشكالية في فهم النص.

🔺🔺الطلاقة هي أفضل وسيل تؤدي إلى مزيد من الفهم والادراك.

🔴🌟🔴 بعض الطرق لتحسين طلاقة القراءة

🔹🔺1. القراءة بصوت عال للأطفال لتوفير نموذج قراءة طليق وفصيح من قبل المعلم. 

من الشائع أن يقرأ المعلمون الأساسيون بصوت مرتفع لطلابهم. ولكن مع تقدم الطلاب في السن ، يصبح "القراءة بصوت عال" شيئُ نقوم به "إذا كان لدينا وقت."
تعتبر القراءة العادية لفترة وجيزة أمرًا ضروريًا في أي فصل دراسي أساسي. بغض النظر عن سنهم أو قدرتهم ، يحتاج الأطفال إلى نموذج متكرر للقراءة بطلاقة. 

🔹🔺2. اطلب من الأطفال الاستماع و الانصات بكل حواسهم مع  الاستعانة بالتسجيلات الصوتية.
بعض المعلمين يسجلون أنفسهم وهم يقرؤون بصوت عالٍ - ثم يرسلون التسجيل بقروبات الواتساب للأهالي وهذه طريقة ناجحة و فعالة , بحيث يستمع الطالب للنص عدة مرات بصوت معلمه. 

🔹🔺3. القراءة البصرية . 

عندما يعرف الأطفال العديد من الكلمات عن طريق البصر ، فإنهم أقل احتمالا  للخطأ والاحراج , تكتب الكلمات الجديدة في النص على بطاقات وتقرأ فريا وجماعيا , ثم يبدأ المعلم باستعراضها واحدة تلو الأخرى ويطلب قراءتها , بعد ذلك يتركها معلقة على السبورة لنهاية اليوم الدراسي.

🔹🔺4. دع الأطفال يؤدون لعبة مسرح القارئ.
لعب الأدوار هو طريقة رائعة لتحسين الطلاقة. 

يتناوب الأطفال على قراءة أجزائهم من النصوص وتطبيق النص من خلال أصواتهم و تعبيراتهم .
5. اقتران القراءة.
اقتران القراءة هو التتابع في القراءة مجموعة يقرأون جملة ثم الذين يلونهم الجملة التي بعدها وهكذا.
لتطبيق اقتران القراءة ، ضع الطلاب في أزواج واطلب منهم التتابع مع بعضهم البعض. أقرن القراء الأكثر طلاقة مع القراء الأقل طلاقة ، لكن احرص على عدم جعل الفجوة كبيرة جدًا. يمكن للأطفال أن يتناوبوا بالقراءة حسب الجملة أو الفقرة أو الصفحة.

6🔹🔺. القراءة الجماعية.

اختر فقرة  قصيرة من الدرس. يمكن للطلاب قراءتها  و تكريرها عدة مرات. أولا اقرأ وهم يرددون بعدك ثم اقرأها معهم جماعيٍا ثم  اطلب منهم قراءتها جماعيا وانت تستمع لهم . انصت لهم وعند حدوث خطأ ارفع يدك اشعارًا لهم بوجوب التوقف والإعادة من جديد , إن كرروا الخطأ انطق لهم المقطع بوضوح ثم اطلب الإعادة .

7🔹🔺.تدريب الجمل المتحركة .

في حين أننا شجعنا بداية الإشارة إلى  كل كلمة أثناء قراءتها ، فهذا شيء نريده  أن ينمو و يتطور . نقوم الآن بتدريب العبارات المتحركة , ببساطة عبارة قصيرة  تتكون من جملتين أو أكثرعلى البطاقات. ثم أقوم بتوجيه المتعلم أثناء قراءته بوضع الخطوط تحت كل جملة. 

8🔹🔺. القراءة من خارج المنهج 

اطلب من الطلاب أن يقرؤوا كل ما تصادفهم عيناه حتى لو كان لافتةً رأوها على أحد المحلات , ثم اسألهم في اليوم التالي عن كلمةٍ قرأوها بالأمس من خارج الكتاب .

تعليقات